هذا البیت العتیق هو کعبة القطر الأفریقی، ومطلع فجره الصادق الحقیقی، وإن کانت شهرته تغنی الکاتب عن التعریف بأطواره؛ إذ کتب التاریخ مشحونة بما یدل عما منحه الله من السر الساری والمورد المعین الجاری، ولا غرو فبعض بقاع الأرض أیمن من بعض، والحکمة لمن عمّ حکمه وملکوته الطول والعرض...
هذا البیت العتیق هو کعبة القطر الأفریقی، ومطلع فجره الصادق الحقیقی، وإن کانت شهرته تغنی الکاتب عن التعریف بأطواره؛ إذ کتب التاریخ مشحونة بما یدل عما منحه الله من السر الساری والمورد المعین الجاری، ولا غرو فبعض بقاع الأرض أیمن من بعض، والحکمة لمن عمّ حکمه وملکوته الطول والعرض.
و لکنه مع هذه الشهرة التی أشرنا إلیها، وأخذنا بخصر الاختصار اعتمادًا علیها، عنّ لی أن یکون لموضوعنا هذا جملة من أخباره وتقلبات أطواره، تکون علی جبینه إکلیلاً، وترد طرف حسوده خاسئًا کلیلا.
الذی تضافرت علیه کتب المؤرخین، أن أول من ابتدأ بناء جامع الزیتونة الأمیر حسان بن نعمان الغسانی، الداخل لأفریقیا سنة 79هـ/758م، ولما تولی زیادة الله بن الأغلب الإمارة بالقیروان، أحدث به أبنیة فخمة، فصار من أحسن الجوامع القائمة علی أساطین من المرمر والرخام سنة 255 هـ، کما دل علیه لفظ (اعلم) المرتسم علی أحد أقواسه. ثم من ذلک العهد، وقعت فیه زیادات وترمیمات، إلی أن صار ــ الآن ــ کما یراه الزائر ضخم البناء، متسع الرحب والفناء، أدام الله عمرانه.
و أول ما عرف من هذا البیت، صومعته الشهیرة الموجودة من قبل دخول العرب أفریقیا، قال صاحب المؤنس: «کان العرب ینزلون بإزاء صومعته، ویأنسون براهب کان یتعبد بها، حتی کانوا یقولون: هذه البقعة تؤنس». قال المؤرخ وحینئذ، فلهذا البیت السابق الفضل بصلاة الصدر الأول، ثم لما اتخذ المحل مسجدًا إسلامیًا، جعلت الصومعة محل النداء والأذان للصلاة، ولم تزل منذ ذلک العهد القدیم، قائمة علی أصولها الراسخة، وإن وقعت بها تجدیدات وإصلاحات.
عنایة أهل تونس بالجامع الأعظم الزیتونة!
کانت القیروان منذ الفتح الإسلامی عاصمة الإمارة للبلاد التونسیة، وکان جامعها الذی اختطه عقبة بن نافع رضی الله عنه من أکبر المعاهد التی یؤمها طلاب العلم من نواح مختلفة، ومصدرًا للفتاوی والأحکام. تخرج به أکابر الفقهاء الذین بلغوا درجة الاستنباط أو الترجیح بین الآراء، وألفوا، فأحکموا صناعة التألیف.
و فی أواخر المائة السادسة انتقل کرسی الإمارة إلی تونس، حین اختارها عبد المؤمن بن علی وخلفاؤه مقرًا للإمارة، وأصبحت الحرکة العلمیة تنمو فی هذه المدینة، إلی أن صار جامع الزیتونة محط رحال طلاب العلم بدل جامع القیروان. وأخذ جامع الزیتونة یغالب جامع القیروان، وأخذ اسمه یتردد أکثر مما کان. وأصبح لأهل القطر التونسی (عمره الله تعالی) تعلق شدید بهذا البیت العتیق، وتشبث عظیم بعرصاته فإذا أطلقوا الجامع الأعظم فمرادهم جامع الزیتونة، کما نجده مرجعًا لغالب أوقافهم، ولهم فی ذلک المنازع الغریبة، فمنهم من یوقف علی الإمام، ومنهم من یوقف علی القراء،أو المؤذنین، ومنهم من یوقف علی نفس البیت، ومنهم من یوقف علی الحَمام الوحشی الذی یأوی إلیه.
و لیس هذا الاهتمام وتلک العنایة مقصورة علی العامة، بل هی مشترکة بینهم وبین الخاصة من الملوک، وأعیان الدولة، والمسئولین، فقد کانوا ینتخبون من العلماء والأشراف والصالحین لمحرابه ومنبره، وخصصوا له ثلاثة من الأئمة، فأولهم لخطبة الجمعة والعیدین، وله القیام بما یسره الله ــ تعالی ــ من الصلوات الخمس، والثانی معد للصلوات الخمس، وله دار یستحق السکنی فیها قرب الجامع. والثالث معد للنیابة عن الإمامین علی وجه الاحتیاط. وهو معزز بإمام رابع، لإقامة صلاة التراویح فی شهر رمضان المبارک. والعامة والخاصة لا یرضون لمحراب الجامع ومنبره، إلا من تأهل لذلک علمًا، وخلقًا، واستقامة. وقد صنف الشیخ محمد مخلوف قائمة فیمن تولی الإمارة والخطابة بالجامع الأعظم هذا إلی جانب اهتمامهم بقراءة الأوراد القرآنیة، والصلوات علی خیر البریة، وقراءة الکتب الحدیثیة، فی أوقات مختلفة وربما یکون لها بین الظهرین دوی کدوی النحل. وقد تبلغ الحلقات زهاء خمسین حلقة، یربو عدد قرائها علی ثلاثمائة قارئ، یرطبون ألسنتهم بتلاوة القرآن والذکر، وتحضره أمم لا تحصی علی اختلاف طبقاتهم.
أما موکب ختم الحدیث الشریف فی رمضان المبارک، فهو مثل موکب المولد النبوی الشریف له شأن عظیم بالجامع الأعظم ... أما الکیفیة الجاریة فی هذا الیوم، وذلک أنه بعد صلاة العصر من السادس والعشرین من شهر رمضان، یبتدئ الإمام الثالث بروایة الشفاء للقاضی عیاض، ثم یتلوه الإمام الثانی بروایة صحیح مسلم، ثم یختم الإمام الأول بروایة صحیح البخاری، و ذلک بمحضر أمیر العصر ووزرائه، والعلماء والجامع غاصُّ علی اتساعه بالمسلمین. وفی اللیل یقع ختم القرآن الکریم بصلاة التروایح، والناس یزدحمون علی أبوابه، زاده الله فضلا علی فضل، وأدام علی المسلمین التمسک بحبله المتین إلی یوم الدین.
جامع الزیتونة وأثره فی المجتمع التونسی والمغربی
فی القرن الرابع عشر الهجری
إذا التفتنا لهذا الغرض ألفیناه طویل الذیل، طامی السیل، والمشاهدة بالعیان أصح من کل بیان؛ إذ لا یعزب عن علم أحد أن المدارس الجامعة الإسلامیة بالقارة الأفریقیة ثلاث، وهی الجامع الأزهر بمصر، وجامع الزیتونة بتونس،و جامع القرویین بفاس، وأن جامع الزیتونة کما کان واسطة هذا العقد، من حیث موقعه الجغرافی، فله أیضًا المنزلة السامیة فی جمیع العلوم التی قام بتدریسها عبر القرون الطویلة، ومن شواهد ذلک ما یبرهن علیه الوجود الخارجی، من فحول العلماء الذین لا یُشق غبارهم، وتآلیفهم التی لم یُنسج علی منوالها.
ظل التدریس بالجامع الأعظم علی هیأته الأولی دون حدوث أی تغییر یذکر علی نظامه التعلیمی، إلی عهد المشیر أحمد باشا أمیر تونس، فی منتصف القرن الثانی عشر الهجری، فوجه عنایته إلی ترقیة شأن التعلیم، وإنبات طلاب علم نباتًا حسنًا، فکان من تدبیر هذا الأمیر، أن قصد إلی تنظیم التعلیم بجامع الزیتونة، فأمر بمرسوم فی سنة 1258 ﻫ ، 1848 م، وتلی فی یوم مشهود، ورسم فی صحیفة محاطة بإطار، وکتب بمذاب الذهب علی لوح بهیج، وعلق داخل باب من أبواب الجامع یسمی "باب الشفاء" ویقضی هذا المرسوم بانتخاب خمسة عشر عالمًا من علماء الحنفیة، ومثلهم من المالکیة، یقرأ کل واحد منهم درسین مما یطلب منه من العلوم، وفی أی وقت تیسر عدا یومی الخمیس والجمعة، وأجری لکل واحد منهم مرتب شهری قدره ستون ریالا، ومن تخلف عن التدریس لغیر عذر، لا یستحق المرتب. وإذا فقد أحد هؤلاء المدرسین، انتخب نظار الجامع بدله أعلم أهل الموجودین فی القطر، وإذا اشتبه علیهم الحال فیمن یستحق ولایة التدریس، عقدوا مسابقة بین من یرغبون فی إحرازها، ومن وقع علیه الاختیار فصل فی تعیینه المشایخ النظار، وبعثوا قرارهم إلی حضرة البای؛ لیصدر مرسومًا فی تعیینه.
المشایخ النظار: والمشایخ النظار، هم أربعة من کبار العلماء رئیس الإفتاء الحنفی، ورئیس الإفتاء المالکی، والقاضی الحنفی، والقاضی المالکی، ینظرون فی شئون المعهد. ویرأس المجلس شیخ الإسلام (الحنفی)، یجتمعون بمکان معد لهم من الجامع، فی صبیحة السبت من کل أسبوع، ثم ینتاوبون الحضور بقیة الأیام، فیجیء، کل واحد منهم فی یوم لإجراء ما قرروه عند اجتماعهم. ویساعد المشایخ النظار، اثنان من المدرسین، یحضر ان جلسات المشایخ،و لهما إبداء ملاحظات واقتراحات، لکنها غیر ملزمة، وینص القانون أن للناظر أن یختبر أحوال المدرسین، بنفسه، فیجلس قریبًا من المدرس، بحیث یسمع إلقاءه حتی تتمیز عنده مراتب المدرسین.
کانت هذه المرحلة بدایة عهد جدید للجامع الأعظم: الزیتونة، وتنظیم العلوم به. وقد أثمرت هذه الإصلاحات فی هذا العهد، وازداد توجه الناس إلی الجامع الأعظم، وتوافد علیه أبناء المسلمین من القطر التونسی، وخارجه، ینهلون من معینه، ویزدادون علمًا، وهدیً، وبصیرة. فظهر فی عهد النظام الجدید نبغاء فی علوم الدین، واللغة العربیة، وأخذت تونس فی حیاة مدنیة نامیة، وصارت فی مقدمة الشعوب التی تیقظت لما تحتاج إلیه من إصلاح. ظهر ذلک واضحًا فی قصائد الشعراء والأدباء، فی ذلک الوقت، منهم الشاعر المفلق المفتی المالکی الشیخ محمود قبادو التونسی، المتوفی سنة 1280 ﻫ ، حیث یقول فی الأمم الغربیة."
لقد قتلوا دنیـــــــا الحیاتیــــن خبرة فمن لم یساهمهم فقد طاش سهمه
و من نبغاء ذلک العهد العالم الکبیر الشیخ أحمد بن أبی الضیاف المؤرخ التونسی المشهورصاحب کتاب إتحاف أهل الزمان توفی سنة 1291 هـ/ 1874 م، وهو أول من کتب باللغة العربیة للدولة العثمانیة، وجعل اللغة العربیة اللسان الرسمی للدولة، بعد أن کانت المرسلات تحرر باللغة الترکیة، ثم خلفه علی ذلک الوزیر العالم النحریر، الشیخ محمدعبد العزیز بوعتور، ولد سنة 1240 هـ، وتوفی سنة 1325 هـ.
و استمر الأمر علی ذلک الحال حتی جاء عهد الأمیر محمد الصادق بای، ووزیره المصلح خیر الدین باشا توفی سنة 1308 هـ، صاحب کتاب أقوم المسالک فی أحوال الممالک . فأدخل هذا الوزیر علی نظام التعلیم بالجامع الأعظم، تعدیلات وإضافات ذات شأن، ووضع مناهج سارت به إلی الأمام مرحلة کبیرة، فأمر بزیادات فی مرتب المدرسین، ونظم طبقة ثانیة من المدرسین بالجامع: ستة من الحنیفة ومثلهم من المالکیة. وکان هذا الوزیر مهتمًا بأمر جامع الزیتونة، ویتردد علیه، ویشهد حلقات الدروس بنفسه؛ مما جعل رجال الدولة یحذون حذوه فی العنایة بهذا المعهد الإسلامی، فکان داعیة إقبال الناس وتنافسهم فی العلوم، کما رتب فی ذلک قانونًا أصدره سنة 1296 هـ/1875م.
ومازالت الإصلاحات التعلیمیة تتوالی فی هذا الجامع العتیق، فی مراحل متعددة لا تتوقف عند حد. ففی سنة 1310 هـ و1312 هـ، دخل علی النظام الأول شیء من التغییر والتتقیح. وفی سنة 1329 هـ، عقدت الحکومة لجنة من کبار العلماء، وبعض رجال الدولة للنظر فیما تحتاج إلیه مناهج التعلیم، من تهذیب، وإصلاح، فصار التعلیم بما قررته اللجنة أقرب إلی التعلیم المحاط بالنظم المدرسیة من کل جانب وأضیفت طبقة ثالثة فی طبقات المدرسین، وفیها خمسون مدرسًا، فأصبح بذلک عدد المدرسین ثلاثین مدرسًا من الطبقة الأولی، واثنی عشر مدرسًا من الطبقة الثانیة، وخمسین مدرسًا من الطبقة الثالثة، ویضاف إلیهم مدرسان مختصان بدرس القراءات والتجوید، کما ازداد أیضًا عدد الطلاب ازدیادًا کبیرًا.
و من نبغاء هذه المرحلة فی الجامع الأعظم، الذین زانوا البلاد علمًا وفضلاً، الشیخ عمر بن الشیخ (1239 هـ ــ 1329 هـ) حضر دروسه الأستاذ الإمام الشیخ محمد عبده، فی زیارته الأولی لتونس سنة 1300 هـ، وأعجب بقیمة الأستاذ، ودرسه أیما إعجاب. وکان الأستاذ فی طلیعة الزیتونیین الذین اعتمد علیهم الوزیر خیر الدین باشا فی برنامجه الإصلاحی لنظام التعلیم فی جامع الأعظم. والشیخ سالم بوحاجب (1243- 1343هـ / 1827- 1924م) انحصر جامع الزیتونة فی تلامذته، وتلامیذ تلامذته، فلا تجد فیه طالبًا إلا والشیخ علیه مشیخة، إما مباشرة وإما بواسطة، فالزیتونیون عیال علیه، ومرجعهم فی العلم إلیه، ودام تدریسه بالزیتونة فی ثلاثین سنة، وکان ذا نزعة تجدیدیة واضحة، لهذا وجه فیه الأستاذ الإمام الشیخ محمد عبده، العالم الذی یسیر معه علی نهج واحد، فانقلب من تونس معجبًا بالشیخ سالم بوحاجب. والشیخ محمد النجار: أبو عبد الله محمد بن عثمان (1247-1331 هـ.) والشیخ صالح الشریف: (1285-1338هـ) والشیخ محمد النخلی القیروانی رحمه الله توفی بتونس سنة 1342 هـ. والشیخ محمود بن الخوجة: تولی النظارة العلمیة الأعظم، وتسلم خطة الإفتاء، ثم تولی بعدها مشیخة الإسلام عام 1318 هـ کانت وفاته عام 1329 هـ.
الجامع الأعظم الزیتونة فی عصره الذهبی:
توالت الإصلاحات علی الجامع الأعظم طوال السنوات التی ذکرتها، والتعلیم فی تطور، وازدهار، ونمو عم أرجاء البلاد التونسیة فلا تکاد تجدد إمامًا ولا خطیبًا ولا محاضرًا فی مسجد من مساجد القطر التونسی إلا وهو ثمرة من ثمار جامع الزیتونة، بل تجاوز خیره ونفعه خارج البلاد التونسیة کالمغرب الأقصی والصحراء وطرابلس الغرب والجزائر وموریتانیا وغیرها.
ودام الأمر کذلک حتی سنة 1364 هـ/ 1945 صدر الأمر الملکی بتعیین الإمام العلامة الشیخ محمد الطاهر بن عاشور (توفی سنة 1393 /هـ1973م) صاحب موسوعة التفسیر التحریر والتنویر وغیرها من المؤلفات القیمة شیخًا للجامع الأعظم الزیتونة للمرة الثانیة. وصرح له بأنه یعتمد علیه فی إصلاح حال التعلیم بجامع الزیتونة وترقیته، فقام هذه الشیخ بهذه الوظیفة خیر قیام وأدخل إصلاحات قیمة علی هذا المعهد الشامخ، وجعله یعیش عصرًا ذهبیًا وأعطی التعلیم الزیتونی دفعة قویة علی مختلف المستویات، فباشر إدارتها بهمة ونشاط، وسار بهذا المعهد حتی بلغ به القمة فی الأزدهار، حتی قیل إنه زعیم حرکة الإصلاح وقائد النضال والکفاح وبطل الثورة الفکریة التی فتحت العقول والأذهان. وهو أول زعیم تونسی دعا إلی التعلیم الإجباری، وتنظیم حملة رسمیة لمحو الأمیة. ولعل الفکرة نبتت معه منذ ملاقاته للشیخ محمد عبده، وتشبعه بأفکاره الأصلاحیة سنة 1923. (ملاحظة: توفی محمد عبده عام 1905م / 1323هـ)
أهم إنجازات الشیخ الإصلاحیة بالجامع الأعظم:
حمل الشیخ لواء الإصلاح، فابتداء بإصلاح التعلیم إذ هو القاعدة الأساسیة التی ترتکز علیها مقومات النهضة الفکریة والحضاریة لأی أمة أو مجتمع، وقد شملت هذه الإصلاحات مجالات متعددة منها إصلاحات ذات صبغة إداریة ومنها ذات صبغة علمیة وأخری ذات صبغة تربویة.
إصلاحات ذات صبغة إداریة: أحدث الشیخ إصلاحات ذات شأن فی تنظیم التعلیم الزیتونی عند تولیه سنة 1945م، منها إحداث نظام التفقد وإرشاد شیوخ الزیتونة وتوجیههم إلی إحداث المناهج والأسالیب التربویة سنة 1946م. وفی نفس السنة تم إجراء امتحان شهادة المرحلة الأولی من التعلیم الثانوی (الأهلیة) فی أربعة مراکز داخل البلاد وهی صفاقس، وقفصة والقیروان وسوسة. کما تم علی یدیه إحداث فرعین للتعلیم الزیتونی بتونس وهما الجامع المراد والجامع الحسینی.
وفی داخل البلاد التونسیة تم إنشاء فروع المهدیة، والمنستیر، ثم باجة وبنزرت، ومدنین. ولقد أقبل الناس علی هذه المعاهد وصفاقس وتوزر وقفصة علی غرار الجامع الأزهر کما أخبر بذلک صدیقه الشیخ محمد الخضر حسین، ولکن یبدو أن الظروف لم تسمح بتحقیق هذه الأمنیة الغالیة التی حرمت منها البلاد التونسیة.
وقد ازدهر التعلیم بالجامع الأعظم فی عهد الشیخ حتی بلغ عدد فروع الزیتونة إلی سبعة وعشرین معهدًا علمیًا. ولم یکن التعلیم الزیتونی مقتصرًا علی الذکور، بل شمل الإناث أیضًا وخصص فرع للبنات الزیتونیات بتونس.
وتجاوز هذا الازدهار الإصلاحی خارج القطر التونسی فأحدث الشیخ فرعین زیتونیین بالجزائر الشقیقة بقسنطینة. ونما عدد الطلاب المنتسبین إلی جامع الزیتونة نموًا مطردًا، فمن ثلاثة آلاف إلی خمسة وعشرین ألفًا، کما ارتفع عدد الشیوخ المدرسین تبعًا لذلک. ونظمت الامتحانات وضبطت ضبطًا محکمًا، وصارت لجان امتحانات تشرف علی الشهادات العلمیة وتجری فی المواعید المضبوطة وبروح مسئولة عالیة.
ووقع تطویر التعلیم الزیتونی إلی شعبتین: الأولی الشعبة الأصلیة: وتنبنی الدراسة فیها علی المواد الشرعیة، کالفقه، والتفسیر، والحدیث، مع الأخذ بعلوم الحساب، والفلسفة، والتاریخ، والجغرافیا. والثانیة الشعبة العصریة: تلم بالعلوم الشرعیة، مع الأخذ الکثیربالعلوم الریاضیة، والطبیعیة، والفلسفیة، والتاریخ، واللغات کالإنجلیزیة.
وفی هذه المدة، قام الشیخ بزیارات لفروع الجامع الأعظم، کزیارته لفرعی صفاقس، والقیروان، وتفقد أحوال الطلبة ومساکنهم وجعل إدارة المدارس تتولی تنظیم سکن الطلبة، ودعا إلی تکوین لجنة تشرف علی بناء حی زیتونی، جعل رئاستها لشیخ الإسلام المالکی محمد عبد العزیز جعیط، وتحقق المشروع وتم بالفعل إقامة مأوی عظیم مستکمل لوسائل الصحة والراحة، وهو المعروف الیوم بابن شرف.
إصلاحات ذات صبغة علمیة:
للجامع الأعظم الزیتونة إسهامه العلمی، وعمق مداه الحضاری. فهو الحصن المنیع والدرع الواقی، حافظ علی مقدسات البلاد من خطر الاستعمار وغزوه الثقافی. قال الشیخ فی هذا الصدد: «إن تعلیم هذا المعهد هو الحافظ علی الأمة علوم دینها، الذی به فوزها فی حیاة العاجلة، وسعادتها فی الحیاة الأبدیة، والحافظ علیها علوم لغتها، التی هی ضمان جامعتها، ومظهر مفاخرها وعزتها، لذلک دعت الحاجة إلی إصلاح التعلیم الزیتونی فی المناهج، والأسالیب والطرق.
وقد شملت عنایة الشیخ ابن عاشور إصلاح الکتب الدراسیة وأسالیب التدریس، ومعاهد التعلیم، واهتمت لجان من شیوخ الزیتونة بتشجیع منه بهذا الغرض ونظرت إلی الکتب الدراسیة علی مختلف مستویاتها، وعمد الشیخ إلی استبدال کتب کثیرة کانت منذ عصور ماضیة تدرس، وصبغ علیها قدم الزمان صبغة احترام وقداسة موهومة، وقد اشتملت الکتب الجدیدة علی تمارین، حتی تقوی ملکة الطالب بمعالجة القواعد العلمیة معالجة تقوم مقام السلیقة.
وفی عهده وقع الاهتمام بنوع من العلوم والفنون کان الاعتناء بها محدودًا، وهی الأنشاء والتاریخ، والأدب، کما وقع الاهتمام بالعلوم الطبیعیة وخصائص الأشیاء وعلوم الحساب. وقد روعی فی المرحلة العلمیة العالیة من التعلیم الزیتونی التبحر فی أقسام التخصص، فروعی فی القسم الشرعی معرفة الأحکام الشرعیة وأدلتها، وأصول العقیدة ومقاصد الشریعة، وأسرار تنزیل وتقویة ملکة الترجیح، ومعرفة طرق الاستدلال ولذلک اختیرت کتب أعلام الشریعة.
وروعی فی القسم الأدبی معرفة الأدب الرفیع وتربیة الذوق واتساع دائرة التفکیر، وتقویة ملکة النقد، وتفهم اللغة ودقائق التعبیر. وفی المعاهد التعلیم الزیتونی بدأ الحدیث عن الوسائل التعلیمیة المتنوعة ذات الجدوی الکبیرة فی التعلیم، فألحقت السبورة للتوضیح والشرح فی بعض الأقسام.
إصلاحات ذات صبغة تربویة:
وقد حرص الشیخ ابن عاشور علی خاصیتی التعلیم الزیتونی: الصبغة الشرعیة والسمة العربیة. وللوصول إلی هذا الهدف لا بد من تخصیص کتب دراسیة شهد لها العلماء بغزارة العلم، وإحکام الصنعة، وتنمیة الملکات فی التحریر؛ لیخرج من الزیتونة العالم المقتدر علی الغوص فیما درس من مسائل، وتمحیصها، ونقدها. ولتحقیق هذه الأهداف السامیة دعا الشیخ محمد الطاهر ابن عاشور إلی التقلیل من الألقاء، والإکثار من الأشغال التطبیقیة، حتی تتربی للطالب ملکة بها یستقل فی الفهم، ویعول علی نفسه فی تحصیل ثقافته العامة.
وحث شیوخ الزیتونة علی استفراغ الجهد فی التألیف العلمی، فقال: «وإصلاح التألیف هو الخطوة الأولی بل هو نصف المسافة من إصلاح العلوم، فما العلوم إلا معانی التألیف، وإنها لاترجو تقدمًا ما دامت محبوسة فی تآلیفها القدیمة، التی وقفت بها عند القدیم منها منذ ستمائة سنة، کما حث المدرسین علی نقد الأسالیب الدراسیة واختیار أحسنها أثناء الدرس، ومراعاة تربیة الملکة بدل شحن العقل بمعلومات کثیرة قد لا یحسن الطالب التصرف فیها.
وإذا تدبرنا هذه الآراء نجدها تتجسم مع روح التربیة الحدیثة، التی تعول علی نشاط الطالب واستنتاجه للمعارف بنفسه فتلک أدعی إلی الرسوخ وأقدر علی الإفادة.
وعند فجر الاستقلال سنة 1374هـ/1956م، تکونت الجامعة الزیتونة متولدة عن المعهد العظیم، وانتقل التدریس من الجامع العتیق إلی الجامعة الزیتونة، وأسندت إلی الشیخ ابن عاشور ریاستها.
الخلاصة:
وهکذا، کان الجامع الأعظم الزیتونة أسبق المعاهد التعلیمیة مولدًا، وأقدمها فی التاریخ عهدًا، وقد حمل مشعل الثقافة الإسلامیة اثنی عشر قرنًا ونصف القرن، بلا انقطاع ولا انفصال، تجرد فی خلالها لدراسة العلوم، وظل علی مدى العصور منارًا وهاجًا للتعلیم، والبحث، والاستنباط، فتخرج به الفقیه، والأدیب واللغوی وتفرع من دوحته الزیتونیة المبارکة أغصان علم وفلسفة زانوا الثقافة البشریة فی المغرب والمشرق.
وفی العصر الحدیث، أی القرن الرابع عشر الهجری، وقف الجامع الأعظم الزیتونة حارسًا أمینًا، وحصنًا منیعًا، ودرعًا واقیة وصرحًا شامخًا، أمام الغزو الثقافی والفکری، الفرنسی والغربی، وحفظ علی الأمة التونسیة والمغاربیة هویتها، وعروبتها وإسلامها وأصبح أکبر جامعة إسلامیة عرفها المغرب العربی بأسره. فتخرج فیها نبغاء عاملون، وأفذاذ مصلحون أناروا وجه تونس والمغرب العربی، وکانت لهم الصدراة المقبولة بعدئذ فی الکفاح السیاسی والکلمةالمسموعة والوزن المحترم. فکان منهم کبار الوزراء وعظماء الکتاب ومشاهیر الحکام ورجال الصحافة والاقتصاد. وعلیه قامت الدولة التونسیة المعاصرة بعد استقلالها من الاحتلال الفرنسی. وما من عائلة تونسیة أو جزائریة ألا ولها صلة وثیقة بجامع الزیتونة فقد یکون أحد أفرادها أو أقربائها درس بالزیتونة أو أحد الخریجین علیه. أدام الله تعالی عمرانه، ونفعه وبرکته علی أهل تونس وعلی المسلمین أجمعین.