استعرض الباحث آراء سید قطب فی حافظ وأدباء ایرانیین آخرین. وإنما اختار «سیدًا» لأنه ینتمی الى مدرسة ملتزمة محافظة، لکنه فی موقفه من الشعر عامة ومن حافظ خاصة یمتاز بسعة النظر وعمق الفکرة، ویمتاز أیضا بنکهة عرفانیة تسمو على حصر مهمة الأدب فی الوظیفة الوعظیة. وفی نظرته إلى حافظ الشیرازی یرى أن شعره یستطیع أن یغذی الشعر العربی بالروح الغنائیة، وأن طریقته العرفانیة تتجه نحو استجلاء الغیب مع فارق بینه وبین الخیام. ثم یذکر الباحث آراء أخرى لسید فی أدباء ایرانیین آخرین مثل الجرجانی قتیبه وأبی هلال العسکری وأبی نؤاس وعمر الخیام.
عالم «الأدب» هو عالم «الإنسان» بکل ما فیه من أبعاد واسعة تتجاوز الدائرة العقلیة الباردة، وتتجاوز الساحة المادیة المنظورة. إنه عالم <العرفان> والتحلیق فی ذروة ما یتهیأ للإنسان من سمو فی عالم النور والضیاء والإشراق.