«وحدة القرآن البنائیة» کانت أمرًا معروفًا ومتداولاً فی القرن الخامس الهجری، وأنها کانت بحیث یستفاد بها فی التفسیر والتأویل، وتوجیه بعض النصوص، وأن الحدیث عنها لا ینحصر فی دائرة بیان فضائل القرآن فحسب، بل هی مدخل منهاجی فی التفسیر والتأویل، وتوجیه النصوص التی تثار حولها إشکالات لغویة ونحویة، علمًا بأن هذا المنهج القائم على النظر إلى القرآن فی وحدته هو ما علمنا إیاه رسول الله (ص) من کل ما أثیر من أسئلة واستشکالات فی عهده، والتی عرفت بعد ذلک بـ«تفسیر القرآن بالقرآن».