ملخّص
هذه الدراسة تتحدث عن واحد من الأعمال التی تجری فی إیران لإحیاء التراث، وهو تحقیق کتاب تجارب الامم لمسکوبه. تذکر أولا الاتجاه الذی سلکه مسکویه فی تصنیف کتابه، والمصادر التی اعتمدها، والعمل الذی جرى فی تحقیقه.
عاش أبو علی مسکویه الرازی صاحب تجارب الأمم ووصل إلى أرذل العمر الذی امتد من سنة 320هـ على الأقوى، إلى التاسع من صفر سنة 421هـ على ما حدده یاقوت نقلًا عن یحیى بن مندة. لقد وصفه المترجمون له من القدماء والمتأخرین بقولهم: الحکیم، المتکلم، الفیلسوف، الأخلاقی، المورخ، الریاضیّ، المهندس، اللغوی، الأدیب، الشاعر، الکاتب، الذکیّ، الناقد، النافذ الفهم، الکثیر الاطلاع على کتب الأقدمین ولغاتهم المتروکة. کما کان من ألقابه، علاوة على لقب مسکویه: الخازن (لعضد الدولة البویهی) والندیم، کما لقّب بالمعلم الثالث، مع أن اللقب کان قد ترشح له ابن سینا أیضًا. ویقال إن مسکویه لقب بالمعلم الثالث لدوره الفذّ الذی أدّاه فی إعادة بناء الفلسفة الیونانیة فی فرعها العملی، أی فی فلسفة الأخلاق، بصورة لم یزد علیها أی مصنف صنف فی الأخلاق حتى زماننا هذا أضف إلى ذلک أن أبرز کتاب فی الأخلاق، ظهر فی اللغة الفارسیة، هو کتاب: أخلاق ناصری، الذی لیس إلا ترجمة لکتاب مسکویه: تهذیب الأخلاق، نقله إلى الفارسیة نصیر الدین الطوسی وکان معجبًا بمسکویه وکتابه إعجابًا کبیرًا یعرب عنه بأبیاته المعروفة التی نظمها فی زمن سابق وقبل أن یقوم بترجمته، وأولها: (بنفسی کتاب حاز کل فضیلة ... (انظر أخلاق ناصری: 36).